
القاعدة: إذا أردْتَ أن تعرف نوع التاء في كلمة ما فقف عليها ساكنة؛ فإنْ نطقتَها (هاءً) فهي (مربوطة)، وإن نطقتَها (تاءً) فهي (مفتوحة). مثال: شجرةٌ، بنتٌ. عند الوقف عليهما بالسكون تقول: شجرهْ، بنتْ. فالأولى نُطِقَتْ هاءً فكتبت مربوطة. والثانية نُطِقَتْ تاءً فكتبت مفتوحة.
طريقة تدريسه:
1 ـ يكتبُ المعلِّمُ النموذج على السبورة بخطٍّ جميلٍ.
2 ـ يضع خطوطاً تحت الكلمات التي تنتهي بتاء.
3 ـ يقرأ النموذج عليهم.
4 ـ يسألهم عن نوع كلّ تاء.
5 ـ يطبِّقُ القاعدة عليها بمشاركتهم بالنطق الصحيح.
6 ـ يقرأ التلاميذ النموذج واحداً تلو الآخر.
7 ـ يمسح السبورة، ثم يُملي القطعة عليهم مرتين.
إملاء منقول :
اكتب ملاحظاً التاء: اعتادتْ بعوضةٌ أن تدخل كلَّ مساءٍ غُرفةَ سامي، فتقعُ على خدِّه، ثم تلسعُهُ لسعةً شديدةً، وتهربُ بسرعة.
درست أيها التلميذ اللبيب في الحلقة الخامسة القاعدة العامة لكتابة التاء المربوطة والتاء المفتوحة, ولا بأس بالتذكير بها, والقاعدة هي: ( كل تاء يوقف عليها بالهاء فهي مربوطة نحو: شجرة . وكل تاء يوقف عليها بالتاء فهي مفتوحة نحو: بنت )
وفي هذه السنة سنتعرف على قواعد تفصيلية أخرى:
التاء المربوطة : وهي التي تلحق أواخر بعض الأسماء مثل: ( حفصةُ – دعاةٌ )
التاء المفتوحة: وهي التي تلحق أواخر بعض الأسماء والأفعال والحروف مثل: ( أختُ – أسلمتْ – لاتَ )
قاعدة التاء المربوطة: كل اسم مفرد تكتب تاؤه ( مربوطة ) إذا انفتح ما قبلها لفظا أو تقديرا مثل:
( عائشة – فتاة ) كل جمع تكسير تكتب تاؤه ( مربوطة ) إذا لم يكن في مفرده ( تاء ) مثل: ( دعاة – غزاة - قضاة - جناة ), لأن مفردها ( داع – غاز – قاض – جان ) ليس فيه ( تاء )
قاعدة التاء المفتوحة: تكتب التاء مفتوحة في غير ما تقدم كأن تكون: داخلة على الفعل مثل:
( رأيت – رأت ) متحركة أو ساكنة. أو جزء من الفعل مثل: ( يموت – فات ) أو تاءا لجمع المؤنث السالم مثل: (مؤمنات – قانتات ) أو داخلة على بعض الحروف مثل: (لات – ثُمّت – ربّت ) وأصلها ثُمَّ العاطفة, ولا النافية, ورُبَّ الجارة. تاء المصدر الذي في فعله ( تاء ) مثل: (قنوت – موت ) ( قنت – مات )
تدريباتٌ على التاءِ المربوطةِ والتاء المفتوحةِ اكتب ما يُملى عليك:( نخلة – زهرة – بِركة – ساعة – ليلة – قناة – نواة – دواة – هداة – أباة – رواة – سبت – يثبت – فات – سمعتُ – وجدتُ – أوقات – علامات – هداية – كبريت – غاية – اللات – وفيات )
إملاء منظور:
١ (لِرسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - رحمةٌ عظيمةٌ، وأخلاقٌ كريمةٌ، وصفاتٌ حميدةٌ، وهو قدوةٌ وأُسْوَةٌ حَسَنةٌ للمسلمينَ والمسلماتِ، ولكلِّ البَشَريَّةِ. وقد قال الله تعالى فيه: «وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ». )
2 ( دجاجة الجارة) وجد خالد دجاجة في الحديقة , فقالت له أمه: إنها دجاجة جارتنا , فذهب إليها وقال: لقد وجدت هذه الدجاجة في الحديقة المجاورة للبيت، فقالت له: أشكرك يا خالد ؛ فإني كنت أبحث عنها.
إملاء اختباري:
(المكتبة المنزلية) المكتبة المنزلية ضرورة من ضرورات الحياة في البيت, فالقراءة الحرة نافذة من خلالها يتزود القارئ بالمعلومات والمعارف المختلفة.
4-علل كتابة التاء في المفردات التالية: فاطمة ب- رعاة ج- مسلمات د- أكلتْ.
تمرين:
1) قفْ على الكلمات التالية بالسكون ولاحظ كيفية كتابة التاء:
فاطمةٌ ... ، بيتٌ ... ، حديقةٌ ... ، آيةٌ، ... وقتٌ، .... رُفاتٌ .....
2) اكتب خمس كلمات تنتهي بالتاء المفتوحة.
..مسلمات...... ، .........ملفات........ ، ........بيوت......... ، ........صمت......... ، ........تابوت.........
3) اكتب خمس كلمات تنتهي بالتاء المربوطة.
.....تفاحة........ ، ........قارورة......... ، ........إمامة......... ، .......دعوة.......... ، .......محبة..........
تمرين:
1) قفْ على الكلمات التالية بالسكون ولاحظ كيفية كتابة التاء:
فاطمةٌ ... ، بيتٌ ... ، حديقةٌ ... ، آيةٌ، ... وقتٌ، .... رُفاتٌ .....
2) اكتب خمس كلمات تنتهي بالتاء المفتوحة.
............. ، ................. ، ................. ، ................. ، .................
3) اكتب خمس كلمات تنتهي بالتاء المربوطة.
............. ، ................. ، ................. ، ................. ، .................