تربية كركوك اسئلة
الامتحانات النهائية المادة : اللغة العربية
اعدادية :هلكورد للبنين " الدور الاول " الزمن : ساعتان
===========================================================
" لا يأس مع الامل "
حكم أحد الملوك على شخصين بالإعدام لمعارضتهما
له ، وحدد موعد تنفيذ الحكم بعد شهر من تاريخ إصداره وقد كان أحدهما مستسلما خانعا يائسا قد التصق بإحدى زوايا السجن
باكيا منتظرا يوم الإعدام... أما الآخر فكان ذكيا لماحا جلس يفكر وقال في نفسه ولو
ان قلب الملك في قسوته مثل الصخر ولكن سأجد طريقة ما لعلها تنجيني أو على الأقل تبقيني
حيا مدة أطول.
جلس في إحدى الليالي متأملا في السلطان
وعن مزاجه وماذا يحب وماذا يكره ، فتذكر مدى عشقه لحصان عنده حيث كان يمضي جل أوقاته
مصاحبا لهذا الحصان في شوارع البلدة وخطرت له فكرة خطيرة فصرخ مناديا يا ايها السجان
طالبا مقابلة الملك لأمر خطير، في البداية رفض السجان لكنه في النهاية نقل الرسالة
للملك الذي وافق ظناً منه أنه سيشي بأسماء باقي المعارضين.
سأله الملك :يا سجينُ : ما الأمر الخطير؟
فقال له السجين إنه باستطاعته أن يعلم حصانه
الطيران في خلال السنة بشرط تأجيل إعدامه لمدة سنة وسرد قصصاً خيالية عن نوع من السحر
ونوع من الأنشطة الخارقة للطبيعة فصدقه الملك، ووافق حيث تخيل نفسه راكبا على الحصان
الطائر الوحيد في العالم سمع السجين الآخر بالخبر واندهش للغاية.
عندما عاد السجين الجري قال له زميله المستسلم
: أنت تعلم أن الخيل لا يطير فكيف تتجرأ على
طرح مثل تلك الفكرة المجنونة؟!
قال له السجين الجريء : أعلم ذلك ، ولكنني منحت نفسي أربع فرص محتملة لنيل
الحرية
أولها: أن يموت الملك خلال هذه السنة
وثانيها: لربما أنا أموت وتبقى ميتة الفراش
أعز من الإعدام
والثالثة: أن الحصان قد يموت 0 والرابعة: قد أستطيع أن أعلم الحصان الطيران!!
الحكمة : لا تيأس وما دمت تستطيع فالفشل
بعد تجربة أفضل من الفشل من دونها.إحياء الأمل فلتعمل على ذلك ،
**************************************************************************************
س1
\ القراءة فهما وتحليلا : (20) درجة
1- اختر المرادف المناسب لكلمة (خانعا): A-
خاضع B- متمرد C- رحيما D- مسكينا
2- العلاقة بين الكلمتين ( اليأس , الامل
) : A - التضاد B - الترادف C - التقرب D - الاستدراك
3- قدم احد السجينين في هذا النص : A- اربع شواهد B- اربع تجارب -
Cاربع فرص D- اربع ارشادات
4- نمط هذا النص
: A-
سردي B-
تفسيري C-
برهاني D - ايعازي
5- هذا النص هو
: A- مشهد من قصة B- مشهد من مسرحية C - مقالة سياسية -D مسرحية اجتماعية
6- العبارة " لا تيأس وما دمت تستطيع إحياء
الأمل" تدل على : A- الحرية B-
مواصلة الكفاح
C- الاستسلام للقدر D-
الفشل بعد تجربة
7- اي الفكرتين (للسجينين) اصح؟ ولماذا
-----------------------------------------------------------
8- استخرج من النص ما يدل
على ان احد السجينين كان حزينا
----------------------------------------------------
9- اختار من النص مجموعة الصفات التي تلائم السجين الثاني -------------------------------------
10- ما الغرض من تقديم تلك الفرص
--------------------------------------
ضوابط اللغة : س2\ القواعد
(20 ) درجة
1- عبارة " يا ايها السجان " المنادى هو :
A - يا B
- أيُ C
- السجان D
- يا ايها
السجان
2- اختار
مصدر الفعل " اندهش " هو : A- دهشا
B- مدهشا
C-
اندهاشا D-
مندهشا
3- المصدر " انتصار" مأخوذ من الفعل
: A- نصر B-
ناصر C-
انصر D
- انتصر
4- كلمة " سجينُ" في عبارة "يا سجينُ" هي
منادى: - A مرفوع لأنه نكرة مقصود - B مرفوع لأنه غير
مضاف
C
- مبني
على الضم في محل نصب لأنه اسم علم -D منصوب لأنه نكرة غير مقصودة
5- نوع الفاعل في الجملة الاتية " اعجبني ان تفوز " هو : A- ضمير متصل
B- مصدر صريح
C-
مصدر مؤول D-
ضمير منفصل
6- كلمة " حقولها" في جملة
" اعجبتني كركوك حقولها " هي :
A-
بدل كل من كل B- بدل جزء من كل
C - بدل
اشتمال D-
نعت
7- اركب جملة يكون نوع البدل "كل من كل " :
--------------------------------------------
8- ما اعراب كلمة " الجريء " في " ايها السجين الجريء" :
----------------------------------------------------
9- احدد دلالة حرفي العطف في السطر الثالث من النص
السابق : -------------------------------
10- اركب جملة يتبع فيها النعت المنعوت في التثنية:
--------------------------------------
س3\ - الاملاء : (10 )
درجات
1- اختار الكلمة المكتوبة صحيحاَ : A - حين
اذِ -B حين
اذن C- حينئذن D- حينئذِ
2- تحذف نون الاسم المثنى والجمع
عند : A - اضافته
الى اسم بعده B - اضافته
الى فعل بعده
C - اضافته
الى اسم فعل D - اضافته الى اسم قبله
3 ايهما اصح ان
نقول : A- هذان مثيران الفتن B- هذان مثيرا الفتن C-
هذان مثيرين الفتن D-
هذان مثير الفتن
4- حول ما تحته خط الى مثنى " وضعت
كتاب اللغة العربية في الحقيبة" : ---------------------------------
5- اذا اضيفت كلمة " يوم" الى " اذٍ"
المجرورة فكيف تكتب: ----------------------------
س4
\ البلاغة : اجب عن فرع واحد فقط : ( 10 ) درجات
1- استخرج من الفقرة الاولى تشبيها ثم احدد اركانه الاربعة :
A – التشبيه : B – المشبه : C – المشبه به
: D- اداة
التشبيه : E- وجه الشبه
:
2- احدد نوع الاستعارة
في الجملتين الاتيتين :
A- الحق يهدي الناس .
B- النور يهدي
الناس.
س5 \ التعبير
الكتابي: (
20 ) درجة
اكتبُ في احد المواضيع
الاتية :
1– اكتب نصا ادبيا منطلقا من هذه العبارة :
" لا تيأس وما دمت تستطيع إحياء الأمل فلتعمل
على ذلك ، فالفشل بعد تجربة أفضل من الفشل من دونها"
2- اكتب نصا مسرحيا من مشهد واحد :
3- اكتب نصا يتناول حقيقة علمية :
===============================================================
مدرس المادة : يوسف عبدالله محمد