حكم اعراب المستثنى:
أ- الاستثناء التام المتصل المثبت :
( ولقد ارسلنا نوحا الى قومه فلبث فيهم الف سنة الا خمسين عاما )
المستثنى منه موجود ( الف ) اذن هو تام
المستثنى ( خمسين ) من جنس المستثنى منه اذن هو متصل
والجملة غير منفية ( غير مسبوقة باداة نفي ) اذن هو مثبت
اذن حكم المستثنى يكون واجب النصب فتكون ( خمسين ) مستثنى منصوب وجوبا وعلامة نصبه الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم .
نامت الأعين الا مقلة تسكب الدمع وترعى مضجعك
المستثنى منه موجود ( الاعين ) اذن هو تام
المستثنى ( مقلة ) من جنس المستثنى منه اذن هو متصل
والجملة غير منفية ( غير مسبوقة باداة نفي ) اذن هو مثبت
فيكون حكم المستثنى ( مقلة ) واجب النصب.
ب- الاستثناء التام المنقطع ( منفيا كان او مثبتا ):
(فسجد الملائكة كلهم الا ابليسَ )
المستثنى منه موجود ( الملائكة ) اذن هو تام
المستثنى ( ابليس) ليس من جنس المستثنى منه اذن هو منقطع
فيكون حكم المستثنى ( ابليس ) واجب النصب
( لايسمعون فيها لغوا الا سلاما )
المستثنى منه موجود (لغوا ) اذن هو تام
المستثنى (سلاما) ليس من جنس المستثنى منه اذن هو منقطع
فيكون حكم المستثنى ( سلاما ) واجب النصب
2- جواز النصب على الاستثناء او الاتباع على البدلية في حالة واحدة :
* الاستثناء التام المتصل المنفي : ( غير داخل ضمن المنهج )
ما وصل الضيوفُ الا محمداً (النصب على الاستثناء) ما وصل الضيوفُ الا محمدٌ ( الاتباع على البدلية)
ما رأيت الضيوفَ الا محمداٌ (النصب على الاستثناء) ما رأيت الضيوفَ الا محمداٌ( الاتباع على البدلية)
ما سلمت على الضيوفِ الا محمداً (النصب على الاستثناء) ما سلمت على الضيوفِ الا محمدٍ( الاتباع على البدلية)
ملاحظة:اذا اعربنا ما بعد ( الا ) على البدلية فان اعراب ( الا ) سيكون ( اداة استثناء ملغاة )
3 - الاعراب حسب الموقع في حالة واحدة :
* الاستثناء المفرغ :
( ان يقولون الا كذبا ) يقولون : فعل+ فاعل ... كذبا : مفعول به منصوب
( وما على الرسول الا البلاغَ ) البلاغ : مبتدأ مؤخر
ما نام الطفل الا باكيا . باكيا : حال منصوب