العدد و احكامه
انواع العدد :
1- المفرد : وهو من الواحد للعشرة و يتبعها المئة والالف2- المركب : من احد عشر الى تسعة عشر.
3- العقود : وهو من عشرين الى تسعين.
4- المعطوف : وهو من واحد وعشرين الى تسع و تسعين.
حكم العدد والمعدوود
1- العدد المفرد :
أ- العددان ( 1 - 2 ) فهما ياتيان دائما بعد المعدوود ، فلا يقال : واحد رجل و واحدة امرأة بل يقال : رجل واحد و المرأة واحدة .
وهما يطابقان المعدود في التذكير و التانيث ، فيقال
فاز لاعبٌ واحدٌ و فازت لاعبةٌ واحدةٌ
ب- الاعداد من ( 3 - 10 ) ياتي العدد قبل المعدود ويخالفه في التذكير و التأنيث
حضر تسعة طلاب ليسلموا على ثلاث معلماتٍ
اذا كانت ( 10 ) وحدها تكون مخالفة للمعدود في التذكير و التانيث
حضر عشرة رجال و عشر نساء
2 - العدد المركب : وهو ما بين ( 11 - 19 ) وله حكمان :
أ- ان العددين ( 11 ، 12 ) في جزئيهما يطابقان المعدود في التأنيث و التذكير ...
رأيت احد عشر رجلا و احدى عشرة امرأة
جاء اثنا عشر رجلا و اثنتا عشرة امرأة
ب- اما الاعداد ( 13 - 19 ) فجزؤه الاول يخالف المعدود و الجزء الثاني يطابقه :
قرات ثلاثة عشر كتابا و اربع عشرة مجلة
3- العدد المعطوف: ( 21 - 99 ) فحكم جزئه الاول حكم العدد المفرد ( 1، 2 )
يطابقان المعدود في التأنيث و التذكير و من ( 3 - 9 ) تخالفه .
اما جزئه الثاني فيبقى على حاله ( ققط في حالة الرفع يكون بالواو مثل عشرون والنصب و الجر يكو بالياء مثل عشرين :
حضر واحد و عشرون طالبا و احدى و عشرون طالبة
جاء اثنان و عشرون رجلا و اثنتان و عشرون امراة
طار خمسة و ثلاثون عصفورا و اربع و ستون فراشة
رايت تسعة و خمسين رجلا و سبع ثلاثين امراة
4- العقود و المئة و الالف : اما العقود من ( 20 - تسعون ) و ( المئة و الالف ) فتبقى بلفظ واحد مع المؤنث و المذكر: تسعون رجلا - سبعون امراة - مئة رجل - الف امراة