الحروفُ ( مِنْ- عَنْ) هما من حروفَِ الجرِّ المعروفةِ، أي إنَّ
الاسمَ الذي بعدها يكونُ مجروراً بها،
كما في قولنا:
مثال:
جئتُ من المدرسةِ.
- إذا جاءَ بعدَ كلٍّ
من ( مَنْ- عَنْ)
اسمُ الاستفهامِ ( مَنْ) فإنَّ النون في كل منهما تُقلبُ ميماً،
وتُدغَم في ميمِ ( مَنْ) الاستفهامية.
انظر إلى
الأمثلةِ التالية:
- مِنْ مَنْ أخذتَ الكتابَ
؟ تُصبحُ: مِمَّن أخذتَ الكتابَ؟
- عَن مَنْ تلقَّيتَ العلمَ ؟ تُصبحُ: عمَّن تلقَّيتَ العلمَ؟
- مِن مَن استَمَعتَ هذا
الحديثَ؟ تصبحُ: مِمَّن استمعتَ هذا الحديثَ؟
• وتنطبقُ القاعدةُ السابقةُ كذلكَ على
مجيء ( مِنْ- عَنْ) الجارَّتَين قبلَ ( مَنْ) الموصولية،
أي
التي هي اسم موصول، كما في الأمثلة:
- مِنْ مَنْ درَّسَ أحمدُ. تُصبحُ مِمَّن درَّسَ
أحمدُ (أي: من الذي درَّس أحمد).
فالقاعدةُ إذاً: "إذا تقدَّمَ حرفُ الجرِّ (مِنْ- عَنْ) على
(مَنْ) الاستفهامية
أو الموصولة تُقلبُ نونُ حرف
الجرِّ ميماً، وتُدغمُ في ميم (مَنْ)
وتُكتبانِ عندئذ ( ممَّن) و (عمَّن).
حذف
النون:
تحذف النون من الحروف :
(مِنْ) و(عَنْ)
الجارتين إذا دخل أحدهما على :
1- (مَنْ) الاستفهامية
مثل : ممن أنت ؟ أصلها (من+ من)= ممن
عمَّن تسأل ؟ أصلها (
عن + من )= عمن / ممَّن أخذت العلم ؟
2- ( مَنْ ) الموصولة
مثل : سمعت الخبر ممَّن شهده ، رويت القصة عمَّن سمعها .
قال تعالى : { فاعرض
عمَّن تولى عن ذكرنا } 29 النجم .
4 ـ قال تعالى : { ومن
أظلم ممَّن منع مساجد الله } 114 البقرة .