مفهوم العصف الذهني :-
العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة .
آليات جلسة العصف الذهني :
هناك أكثر من آلية يمكن بها تنفيذ جلسة العصف الذهني منها :
-1 تناول الموضوع كاملاً من جميع المشاركين في وقت واحد بحيث لا يزيد عددهم على العشرين
-2 إذا زاد عدد المشاركين على العشرين فيمكن تقسيمهم إلى مجموعات ، ومطالبة كل مجموعة بتناول الموضوع بكامله ، ثم تجمع الأفكار من المجموعات وتحذف الأفكار المكررة
تقسيم الموضوع إلى أجزاء وتقسيم المشاركين إلى مجموعات وتكلف كل مجموعة بتناول جزء من الموضوع ثم تجمع أفكار المجموعات لتشكل أجزاء الموضوع بكامله
-1 تناول الموضوع كاملاً من جميع المشاركين في وقت واحد بحيث لا يزيد عددهم على العشرين
-2 إذا زاد عدد المشاركين على العشرين فيمكن تقسيمهم إلى مجموعات ، ومطالبة كل مجموعة بتناول الموضوع بكامله ، ثم تجمع الأفكار من المجموعات وتحذف الأفكار المكررة
تقسيم الموضوع إلى أجزاء وتقسيم المشاركين إلى مجموعات وتكلف كل مجموعة بتناول جزء من الموضوع ثم تجمع أفكار المجموعات لتشكل أجزاء الموضوع بكامله
تمر جلسة العصف الذهني بعدد من الخطوات أهمها :
-1 تحديد ومناقشة المشكلة ( موضوع الجلسة )
-2 إعادة صياغة المشكلة ( موضوع الجلسة )
-3 تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني
4- البدء بعملية العصف الذهني
-5 إثارة المشاركين إذا ما نضب لديهم معين الأفكار
مرحلة التقويم :-
مثال على نشاط عصف ذهني موضوع الدرس هو (شبكة الإنترنت وتطبيقاتها) :-
-1 يقوم المعلم باعطاء مقدمه بسيطه عن موضوع العصف الذهني شبكة الإنترنت وتطبيقاتها واهميته واضراره .
2- يعيد صياغة المشكلة على الشكل التالي : تعريف الانترنت ، والخدمات التي يقدمها ، والاضرار التي تنتج عنه ويطرحها من خلال الاسئلة التاليه :- ( في عشر دقائق
أ- كيف نستفيد من الانترنت في خدمة الاسلام
ب-هل هناك اضرار ماديه وصحيه للانترنت
ج-كيف نستخدمه في التعليم عن بعد
د- هل تعرف فيروسات الحاسب وعلاقتها بالانترنت
هـ العوامل الأساسية لانتشار شبكة الانترنت
-3 يقوم المعلم بشرح طريقة العمل وبيان المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني : لمدة ( 5 ) دقيقة
• قل أي شيء تريده بغض النظر عن خطئه أو صوابه أو غرابته
• لا تنتقد أفكار الآخرين ولا تعترض عليها
• لا تسهب في الكلام وحاول الاختصار ما استطعت
• يمكنك أن تستفيد من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها
• اسمع تعليمات المعلم ونفذها
• أعط فرصة للكاتب لتدوين أفكارك
-4 يعين المعلم الجلسة كاتباً لتدوين الأفكار
-5 يعلق أسئلة الجلسة في مكان بارز وبخط واضح أمام المشاركين
-6 يطلب من المشاركين البدء بطرح أفكارهم إجابة على الأسئلة لمدة (20 ) دقيقه
-7 يقوم كاتب الجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة أو لوح من الكرتون أمام المشاركين
-8 يقوم المعلم بتحفيز المشاركين إذا ما لاحظ أن معين الأفكار نضب لدى المشاركين كأن يطلب منهم تحديدمطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها
-9 تبدأ بعد ذلك جلسة التقييم حيث يقوم قائد الجلسة بمناقشة المشاركين بالأفكار المطروحة من أجل تقييمها وتصنيفها إلى ما يلي : (10 ) دقائق